الفصل الأول (الاحتياجات الأساسية في الأنظمة البيئية)
س 1: ضع علامة دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة قيما يلي:
1-- من المكونات الحية للنظام البيئي:
أ - درجة الحرارة. ب- الماء. ج - الحيوان. د- ضوء الشمس.
2- جميع مايلي من المكونات الحية للنظام البيئي ماعدا :
أ - النبات. ب - درجة الحرارة ج- الحيوان. د - الإنسان.
3- مقدرة الجمل على البقاء حياً في الصحراء بدون ماء لعدة أيام يعتبر:
أ- سلوك متعلم. ب- التكيف. ج- التعلم. د- تطبيق.
4- العلاقة التي تربط بين بكتريا القولون وأمعاء الإنسان من نوع
أ- تبادل المنفعة. ب- التقاضي ج- التطفل. د- التعايش.
5- نوع العلاقة بين الذئب والشاة:
أ- تبادل منفعة ب- افتراس. ج- تطفل. د- تعايش.
6- العلاقة التي تربط بين طائر الزقزاق والتمساح من نوع :
أ- تبادل المنفعة ب- التقايض ج- التطفل. د- التعايش.
7- يسمى علم دراسة العلاقة بين الكائنات الحية وبيئاتها :-
أ- علم البيئة ب- عالم البيئة ج) علم الكيمياء د) علم الفيزياء
8- خاصية البنية أو السلوك الذي يساعد الكائن الحي على العيش يعرف بـ
أ- التنوع ب- التكيف ج- علاقة التطفل د- المضيف
9- علاقة يستفيد فيها أحد الكائنين بينما يتضررا لكائن الآخر تسمى:-
أ- الطفيل ب- الموطن الطبيعي ج- علم البنية د- علاقة التطفل
أ- الطفيل ب- الموطن الطبيعي ج- علم البنية د- علاقة التطفل
10- من التكيفات التي تبديها كائنات البيئة البحرية للعيش في هذه البيئات
أ- التنفس بالخياشيم ب- الطفو ج- التنافس د- الغوص
11 - من المكونات الحية للنظام البيئي:
أ - درجة الحرارة ب- الرياح ج- النبات د- الضغط
س 2-إدرس الشكلين أ و ب التاليين ثم أجب عم ياتى:
(أ) (ب)
1- أذكر صفتين يشترك فيهم الطيور في الشكلين ؟
*............................ * ................................
2-أذكر صفتين يختلف فيهم الطيور في الشكلين ؟
*............................ * ............................
3-أيهما يمتلك عظام مجوفة ؟ وأيهما يمتلك عظام مصمتة؟ مع التفسير.
........................................................................................................................................................................................................................................................................
4-أيهما يستطيع الطيران على ارتفاعات عالية؟ ولماذا؟
....................................................................................................................................................................................................................................................................................
5-أذكر اسم طائر يتكيف للعيش في المناطق القطبية؟
........................................................................................
س: ما نوع العلاقة بين سمك الريمورا وسمك القرش؟
................................................................................................................................................................................
الفصل الثاني(الدورات الطبيعية في الأنظمة البيئية)
س 1: ضع علامة دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة قيما يلي:
1-تدخل الطاقة إلى المجتمع عن طريق الكائنات :
أ- المنتجة . ب- المستهلكة . ج- القمامة . د- المحللة .
2- تعريف مجموعة السلاسل الغذائية المرتبطة بـ :
أ- هرم الطاقة ب- السلسلة الغذائية المعقدة
ج- الشبكة الغذائية. د- الدورة الغذائية.
3- الكائنات التي تعيش على الكائنات الميتة وفضلات الحيوانات هي:
أ- القارتة . ب- القمامة ج – آكلة الأعشاب . د- آكلة اللحوم.
4- في جزيرة نائية حدث إعصار شديد أدى إلى موت كل النباتات التي تعيش في تلك الجزيرة عدا نوع واحد فقط وهوالبطاطا حدث بعد ذلك :
أ- موت العديد من الحيوانات آكلة العشب.
ب- موت العديد من الحيوانات المفترسة.
ج- نقص شديد في المواد الخام اللازمة للأثاث.
د- جميع ماسبق صحيح.
5- قام المزارعون بقتل جميع الأفاعي في الحقول مما سبب نقص محصول القمح عن السنوات السابقة لأن:
أ- الأفاعي تأكل القمح .
ب- الأفاعي تفترس الزواحف التي تختبئ في حقول القمح.
ج- عدد الفئران قد زاد بنسبة كبيرة بعد موت الأفاعي.
د- نقص عدد الفئران التي تتغذى على القمح.
6 -
7- كائنات تعيش على فضلات الحيوانات و على الكائنات الميتة و من أمثلتها الضباع هي :
ا – الكائنات آكلة اللحوم ب – الكائنات القمامة
ج- الكائنات آكلة العشب د- الكائنات القارتة
8- حركة الطاقة التي تبدأ من الشمس و تنتقل من كائن حي إلى آخر هي :
أ – السلاسل الغذائية ب- الشبكات الغذائية ج – سريان الطاقة د- أ,ب معا
9- واحدة مما يلي من الكائنات الحية تنتج غذاءها بنفسها هي :
ا – الكائنات آكلة العشب ب- الكائنات القارتة
ج – الكائنات المنتجة د - الكائنات القمامة
10- واحد مما يلي لا تعتبر من الكائنات المنتجة هي :
ا – شجرة الموز ب- العوالق النبات ج –شجرة التفاح د – الجرادة
11- الحيوانات التي تأكل الكائنات المنتجة و تشغل الدور البيئي آكلة النباتات هي:
أ- الكائنات آكلة العشب ب- الكائنات المنتجة
ج – القارتة د – آكلة اللحوم
12--من احتياجات الكائن الحي الأساسية
أ-النوم ب- الملبس ج-السيارة د- الهواء
13- الكائنات التي تتغذى على العشب واللحوم.
أ- آكلات عشب ب- آكلات لحوم ج- قارته د- منتجة
14- يوجد الماء في جسم الإنسان بنسبة:
أ- 94% ب- 88% ج-84% د- 70
15-العلاقة بين الطائر الطنان والشجرة علاقة
أ- تكافل ب – تعايش ج– تبادل منفعة د- ترمم
س 2-
(1) لوحظ في أحد المناطق زيادة أعدادالفئران .فقام فريق من المختصين
بالسيطرة على أعداد الفئران وذلك بجلب
أربعة أزواج من طائر البوم
1- في أي النقاط تركت البوم
س ،ص ، ع ، ل ............................................................................................
2- ماذا تتوقع الأعداد الفئران بعد النقطة هـ ؟
............................................................................................
(2) إشرح الدور البيئي لكل من الكائنات الآتية:
1- يرقات الذباب المنزلي.
........................................................................................
2- فطر العفن.
........................................................................................
3- البكتريا.
........................................................................................
(3)*ما المقصود بالكتلة الحيوية للمستوى؟
................................................................................................................................................................................
*ماالفرق بين المحللات والكائنات القمامة؟
...............................................................................................................................................................................................
(4) أدرس الشكل البياني الموجود أمامك جيداً ثم أجب عما يأتى:
1- كم يبلغ عدد الأرانب البرية في العام 15؟وكم يبلغ عدد الصقور؟
...............................................................................................................................................................................................
2- وكم يبلغ عددها في العام 10 ؟وكم يبلغ عدد الصقور؟
................................................................................................................................................................................................
3- ماذا تستنتج من ذلك ؟
................................................................................................................................................................................................
4- نجد أنه في وقت من الأوقات تتناقص أعداد الأرانب والصقور
في أي سنة يظهر ذلك في الشكل البياني؟ ماذا تتوقع أن يكون السبب؟
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
(5)في السلسلة الغذائية الموجودة أمامك:
1الكائن الحي الذي يمتلك أعلىطاقةهو........
2- الكائن الحي الذي يمتلك أقل طاقة هو........
3- كائن حي دوره البيئي آكل لحوم ...........
4- كائن حي دوره البيئي آكل عشب ..........
(6) من الكائنات التالية كون سلسلة غذائية
(1)في بيئة مائية (2)في بيئة برية
ثعبان – ضفدعة – أسماك صغيرة – طحالب – إنسان – بكتريا التحلل – صقر – قشريات – أسماك كبيرة – الجراد
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
(7)الشكل البياني التالي يوضح نسبة الماء في أجسام بعض الكائنات الحية.
من خلال الشكل البياني التالي :
1- أعلى نسبة وجود للماء في الشكل لـ.....
2- أقل نسبة لوجود الماء في الشكل لـ.....
3- ما أهمية الماء للكائنات الحية ؟
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................
4- إذا حدث نقص في كمية الماء في بيئتك ؟ما هي الطرق التي يمكن من خلالها توفير الماء للبيئة؟
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
5- اذا كان شخص وزنه 150 كجم فكم كجم يوجد في جسمه من الماء ؟
................................................................................................................................................................................................................................................................................................
.....................................................................................................................................................................................................
(8) في إحدى الغابات بإحدى الدول توجد السلسلة الغذائية التالية :
غزلان أسود
أعشاب
وحيد القرن ذئاب
- صدر قانون يسمح بصيد آكلات اللحوم في هذه الدولة
(1) ما تأثيرات تنفيذ هذا القانون بعد 14 سنة على كل من :
الغزلان – وحيد القرن – الأشجار الضخمة
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
(2) و ما تأثير ذلك على التوازن البيئي ؟
................................................................................................................................................................................................
(9) الرسم البياني التالي يوضح عدد الفئران في إحدى المزارع ادرسه جيدا ثم أجب :-
1- في أى جزء من الرسم البياني يقل عدد الفئران ؟ .....................
2- ما العوامل التي ساعدت على هذا التغير في أعداد الفئران ؟
..............................................................................................................................................................................
(10)انظر إلى قائمة الكائنات الحية (النباتية والحيوانية) التالية والتي تعيش جميعها في المنطقة البحرية
الكائن الحي | المواصفات |
العوالق النباتية | نباتات مجهرية تقوم بعملية التمثيل الضوئي |
العوالق الحيوانية | حيوانات مجهرية تتغذى على العوالق النباتية |
التونة | أسماك متوسطة الحجم تتغذى على الأسماك الصغيرة |
السردين | أسماك صغيرة تتغذى على العوالق الحيوانية |
القرش | أسماك كبيرة تتغذى على الأسماك الأخرى |
الحوت | ثدييات ضخمة تتغذى على العوالق الحيوانية |
*في أحد الأعوام أصبحت أسماك التونة نادرة الوجود وذلك بسبب اصطيادها بكميات كبيرة .
- أذكر ماذا يمكن أن يحدث لأعداد أسماك القرش، واشرح إجابتك
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................